برامج مجانية لفتح المواقع المحجوبة على شبكة الانترنت

 
مع تزايد شعبية الشبكة العنكبوتية لدى عامة الناس وإعتمادهم عليها للحصول على آخر مستجدات الأخبار والأحداث المحلية والعالمية، دأبت الحكومات العربية للعب دور الأم المهووسة بحماية اطفالها بحجبها الأخضر واليابس من المواقع بحجة تعارضها مع قيم وأخلاق بلادها وكأن مواطنيها لا يملكوا العقل الذي يميز الصالح من الطالح. تلك الحكومات هي نفسها التي تكافح لمنع خروج المعلومات عن ما تفشى من فساد في انظمتها وظلم وقهر في مجتماعاتها. وهي نفسها التي لا تريد لمواطنيها ان يذوقوا طعم الحرية والفكر الحر المستقل المبني على القناعة لا التبعية فتتضرر مصالحها المبنية على الولاء والمرجعية المطلقة. كما ان فقدان الأنظمة العربية لسيطرتها على وسائل الإعلام ومصادر المعلومات يضعف من قدرتها على التحكم بالتوجهات الفكرية لمواطنيها وتعرض مواطنيها لأفكار لا تتناسب ومصالح هذه الأنظمة. 
 
إن حرية التعبير والوصول للمعلومة هي حق من حقوق أي إنسان يسكن هذه الأرض وتفسير الأمور الدينية والدنيوية بحسب ما تهتويه الأنظمة العربية بهدف حجب المواقع على شبكة الانترنت لهو تعدي لهذا الحق. حرية الوصول للمعلومة هي احد الركائز الأساسية التي تميز الشبكة العنكبوتية عن غيرها من وسائل الإتصال والتواصل بين البشر ولهذا فمن شبه المستحيل – حتى وإن حاولت الأنظمة حجب المواقع بطرقها المعروفة – ان تمنع المعلومة من الوصول للمستخدم طالما تم نشرها على الانترنت.
 
بالرغم من علمي بإحتمالية حجب موقعي نتيجة عرضي لهذه القائمة، إليك عزيزي القارئ العربي المقهور عدة برامج لتصفح المواقع المحجوبة مع الشرح ووصلات لتنزيلها. معظم هذه البرامج تعمل بطريقة تجعل عملية منعها صعبة جداً إن لم تكن مستحيلة. الفكرة الأساسية لجميع برامج فتح المواقع المحجوبة تكمن في طلب صفحات الإنترنت من سيرفرات موجودة في بلد خارج بلد المستخدم، فبدل من أن تنزل المواقع عن طريق سيرفرات مزود خدمة الإنترنت في بلدك يتم تحويلها من سيرفرات موجودة خارج بلدك لجهازك وبالتالي تتفادى اي وسيلة من وسائل الحجب المطبقة في بلدك.
 
 

 
 
 
1) UltraSurf

 
أول برنامج سأعرضه هو برنامج UltraSurf. ما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج هو عدم حاجة المستخدم لتثبيت البرنامج على الجهاز إذ يكفي تنزيل البرنامج وتشغيله ليبدأ عمله ويفتح متصفح الأنترنت تلقائياً. يعتمد البرنامج على شبكة معقدة من السيرفرات التي تجعل من عملية حجبه صعبة. أعد البرنامج من قبل شركة UltraReach ومقرها في سيليكون فالي بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف تسهيل وصول المستخدمين في الصين للمعلومات المحجوبة على شبكة الانترنت.
 
يمكنك تنزيل البرنامج من إحدى الوصلات التالية (اذا كانت إحدى الوصلات محجوبة جرب وصلة اخرى):
 
ultrasurf
 
بكل بساطة، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج فيبدأ بإنشاء وصلة بين جهازك وسيرفر خارجي. عند نجاح البرناج في التواصل مع احد السيرفرات الخارجية تضيئ أيقونة خضراء كما هو مبين بالصورة وتظهر أيقونة لقفل على الديسكتوب. يبدأ البرنامج بعد ذلك بفتح صفحة بإستخدام Internet Explorer. عند ظهور صفحة UltraSurf الرئيسية في متصفح الانترنت إعلم ان البرنامج بدأ في العمل. يمكنك الآن تصفح المواقع المحجوبة. عند الإنتهاء من التصفح إنقر زر "Exit" ومن ثم "Close IE and Exit" لإنهاء البرنامج.
 
 

 
 
 
2) GPass

 
البرنامج الثاني هو برنامج GPass. يمكنك البرنامج من تفادي الحجب ليس فقط في تصفح مواقع الإنترنت بل وحتى لأي برنامج يعتمد على الانترنت كالبرامج التي تشغل إذاعات الانترنت والبريد الالكتروني وبالإضافة إلى برنامج Skype  او اي تطبيق للإتصالات آخر.
 
يمكنك تنزيل البرنامج من إحدى الوصلات التالية (اذا كانت إحدى الوصلات محجوبة جرب وصلة اخرى):
 
gpass
 
بعد تشغيل البرنامج وللبدء في التصفح انقر نقرة مزدوجة على اسم البرنامج الذي تريد تشغيله. سقوم GPass بتشغيل البرنامج الذي اخترته ويمكنك تصفح المواقع المحجوبة مباشرة. عند الإنتهاء من التصفح تغلق البرنامج فيقوم تلقائيا بإغلاق جميع النوافذ اللتي فتحتها عن طريق البرنامج.
 
 

 
 
 
3) GTunnel

 
ينشئ برنامج GTunnel سيرفر محلي لبروتوكولات HTTP  و SOCKS ومن خلاله يمكنك تضبيط اي برنامج يقبل إعدادات البروكسى على عنوان البرنامج ومن ثم تصفح الإنترنت. برنامج GTunnel  هو وليد جهود إحدى الشركات التي تريد توفير خدمة الوصول للمواقع المحجوبة للمستخدمين في الصين.  
 
يمكنك تنزيل البرنامج من إحدى الوصلات التالية (اذا كانت إحدى الوصلات محجوبة جرب وصلة اخرى):
 
gtunnel
 
 

إستخدام البرنامج يتشابه مع طريقة استخدام البرامج الاخرى. انتظر قليلاُ بعد البدء بتشغيل البرنامج حتى يحدث اتصال بين جهازك واحد السيرفرات الخارجية. بعد ذلك وعند حدوث الإتصال بنجاح ستفتح صفحة Internet Explorer تلقائيا ويمكنك من خلالها البدء في تصفح المواقع المحجوبة. لفتح نافذة اخرى لInternet Explorer انقر على ايقونة البرنامج الموجودة أعلى برنامج GTunnel

 
 

 
 
 
4) Tor

يعتبر برنامج Tor أحد اقوى برامج التصفح الآمن على شبكة الانترنت بعيدا عن وسائل الحجب والرقابة. يميز البرنامج كونه ثمرة جهود متطوعين من مختلف بلاد العالم لتوفير بيئة آمنة للتصفح خالية من الرقابة والحجب. بالإضافة لذلك، توافر شفرة المصدر للبرنامج وتكاتف المتطوعين من حول العالم لتطوير البرنامج تضمن استمرارية تطوير البرنامج في المستقبل. ما يعيب البرنامج بطء التصفح من خلاله. عدا عن ذلك فإن Tor يعتبر أكثر الحلول امنا لضمان الخصوصية والأمن على شبكة الانترنت بالإضافة إلى استحالية حجبه من قبل الأنظمة في بلدك.
 
يمكنك تنزيل البرنامج من إحدى الوصلات التالية (اذا كانت إحدى الوصلات محجوبة جرب وصلة اخرى):
 
tor
 
بعكس بقية البرامج يتطلب برنامج Tor  تثبيته قبل الإستخدام. قم بتثبيت البرنامج على جهازك ومن ثم تشغيله عن طريق النقر على
 

Start -> All Programs -> Vidalia Bundle -> Vidalia

عند الإنتهاء من تثبيت البرنامج لأول مرة سيقوم برنامج التثبيت بتشغيل Tor وبقية البرامج الملحقة التي يحتاجها البرنامج للعمل. عند بدء برنامج Vidalia سيبدأ البرنامج بتكوين اتصال بين جهازك وأحد اجهزة المتطوعين الموجودين حول العالم. عند اول تشغيل للبرنامج قد يستغرق تكوين الإتصال وقتا طويل نسبياً مقارنة مع بقية البرامج حيث يقوم البرنامج بنكوين قائمة للمتطوعين. بعد الإنتهاء من تكوين الاتصال تتغير ايقونة البصلة للون الأخضر مؤشرة امكانية استخدام البرنامج للتصفح
 
الآن عليك تشغيل المتصفح وتغيير إعدادات البروكسي لكي تستخدم البروكسي التالي:
 

Address: 127.0.0.1 Port: 8118

 
لتغيير إعدادات Internet Explorer قم بالنقر على Tools -> Internet Options ثم إختر لسان التبويب Connections وانقر على زر LAN Settings. ضع اشارة صح عند "Use a proxy server for your LAN" و ضع العنوان المذكور اعلاه في الخانات ثم انقر OK و OK مره اخرى للرجوع للصفحة الرئيسية. يمكنك الآن تصفح المواقع المحجوبة.
 
tor2
 
بعد الإنتهاء من التصفح ارحع لصفحة LAN Settings من خلال Tools -> Internet Options  و لسان التبويب Connections وأزل إشارة الصح من عند "Use a proxy server for you LAN " و انقر OK  مرتان.

 

 


Hello Every

Recent comments